عنوان جديد لمراسلة جريدة هوارة 44 :masterhouara44@gmail.com         أسطورة البلوز بي. بي. كينغ يدفن في بلدته انديانولا             العنصر لمنتقدي تعيينه وزيرا للشباب:يقولوا مابغاو وكاين اللي باغيني             أسعار المواد الغذائية والماء والكهرباء تلهب جيوب المواطنين في 2015             إرهابي مغربي عائد من بريطانيا يضرم النار في منزل والديه بالرباط ويهدد بالانتحار             هذه رهانات الجولة الملكية الجديدة بإفريقيا             الحقيقة وراء فيلم الزين لي فيك - فيديو             السينما المغربية في عهد انحطاطها             والدة باشا مدينة أولاد تايمة في ذمة الله             شباط يستنجد بسجين سابق لمنافسة الرباح             نائبة برلمانية تفضل العناية بزوجها على البرلمان وتقدم إستقالتها من مجلس النواب             بالفيديو.. موقف مثير لبنكيران خلال السلام على الملك قبل ركوبه الطائرة إلى السينعال ا             سعيدة شرف تعلق على الأموال التي تناثرت عليها في حفل زفاف ولد الرشيد وبنت الدرهم             الحكم على قائد الفنيدق بالسجن النافذ مع الغرامة             قيادي في البوليساريو يعلن مبايعته لأبي بكر البغدادي             هاشم مستور يعلّق بعد استدعاءه لتمثيل المغرب             يوفنتوس يحرز كأس إيطاليا للمرة العاشرة (الفيديو)             عيوش و "الزين اللي فيك"...من دور السينما إلى دور الدعارة             الملك يحل بدكار بعد يوم طويل بالمغرب             السلطات تسمح لشقيق الطيار المغربي بمغادرة السجن لحضور جنازة شقيقه             الملك يترأس حفل تقديم الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية             حرفيون بأولادتايمة يلجؤن لمسطرة الطعن بعد اقصائهم؟؟؟             مواطنو الكردان بين الامتثال للقانون و تعسفات رجال الدرك             علمانية الاضطرار             اعدام مرسي من الناحية الشرعية             سكان بوادي وجبال إقليم تارودانت ' مغاربة غير بالسمية '             الزيــن لي فيك             روائيان من المغرب ضمن الفائزين بجائزة كتارا القطرية في نسختها الأولى             إسلاميو وعلمانيو المغرب ضد إعدام مرسي             الملك يستقبل والد الطيار بحتي مباشرة بعد انتهاء مراسيم الجنازة             الملك يوافق على لائحة الوزراء الجدد             العثور على جثة فنان موسيقي معروف بدكالة ملقاة بالشارع العام             تطوان: ثور هائج يقتل جزارا كان يعتزم ذبحه             اعتقال أم متلبسة بإخفاء المخدرات في ملابسها الداخلية وتهريبها لابنها بسجن أسفي             استمرار التحقيق في قضية انتحار “سائق طاكسي” بعد شجاره مع رجل أمن بالعرائش             أميرة خليجية تشتري قفطان مغربي بمليون دولار             بودريقة يقرر نحر 18 كبشا احتفالا مع الوداديين             أيت ملول: تفكيك وكر للدعارة خاص بالمتزوجات             توقيف مغربي في إيطاليا للاشتباه بضلوعه في الهجوم على متحف باردو بتونس             وفاة مشجع من جمهور الحسنية متأثرا بجراحه بعد مباراة الوداد             المغربية ملكة جمال العرب خالفت أحد الشروط فنزع منها اللقب             عيوش: على الجمهور المغربي أن يشاهد الواقع كما هو             إيطاليا تتحسر بعد استدعاء الزاكي لمستور             جنازة عسكرية للطيار بحتي بسلا قبل نقل جثمانه الى مسقط رأسه بالبيضاء             عاجل: وفاة الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني            

هوارة

والدة باشا مدينة أولاد تايمة في ذمة الله


حرفيون بأولادتايمة يلجؤن لمسطرة الطعن بعد اقصائهم؟؟؟


مواطنو الكردان بين الامتثال للقانون و تعسفات رجال الدرك


سكان بوادي وجبال إقليم تارودانت ' مغاربة غير بالسمية '


أطباء يجرون عملية جراحية على أضواء الهواتف بتارودانت بعد انقطاع التيار الكهربائي


ميلاد أول منظمة مغربية تهتم بحماية البيئة والمواطنة بجماعة اداومومن

 
أقلام حرة

السينما المغربية في عهد انحطاطها


الزيــن لي فيك


عقول العرب ....عند الغرب


التّسْفيه عنوان جديد للعنف السياسي

 
شعر و أدب

روائيان من المغرب ضمن الفائزين بجائزة كتارا القطرية في نسختها الأولى

 
تاريخ و أساطير

الأمن يضبط عملية بيع مجلد قديم بـ 120 مليون سنتيم به خريطة كنوز المغرب

 
ضيف و حوار

اليوسفي في أول حوار منذ اعتزاله السياسة: انتظرت الربيع العربي طويلاً

 
رياضة

هاشم مستور يعلّق بعد استدعاءه لتمثيل المغرب

 
فنون

الحقيقة وراء فيلم الزين لي فيك - فيديو

 
موسيقى

سعيدة شرف تعلق على الأموال التي تناثرت عليها في حفل زفاف ولد الرشيد وبنت الدرهم

 
منوعات

رجل "يقضي حاجته" داخل طائرة فيلغي رحلة جوية إلى دبي

 
سيدتي آنستي

المغربية ملكة جمال العرب خالفت أحد الشروط فنزع منها اللقب

 
دليل الأسرة

جمعيات تطالب بتجريم تخلي الأسر عن الأبناء وعدم تحمل مسؤوليتهم

 
دنيا الأطفال

طفل بريطاني يحصل على أم إضافية بعد تحول والده جنسياً

 
أدسنس
 
إبداعات الشباب

البلية .. ؟؟

 
أخبار السوق

أسعار المواد الغذائية والماء والكهرباء تلهب جيوب المواطنين في 2015

 
كاريكاتير و تصوير

رسام الكاريكاتير لوز المسيء للرسول بـشارلي ايبدو يستقيل

 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
 

وكالة فرانس بريس تتحيز لفرنسا ضد المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2014 الساعة 50 : 09


باقترافها خطيئة حيال المغرب زاغت بها عن جادة المهنة، بعد أن أثثتها مصادر فرنسية متخفية، تضيف وكالة الأنباء الفرنسية المرموقة(فرانس بريس)، التي نقلت الاعتراف باقتراف الذنب، تلميحا فحسب، بصمة أخرى على صورة تحيز فاضح ضد المملكة، من خلال مقال لا يحتكم قطعا لأبسط القواعد المهنية المتعارف عليها.

 

بداية، تختبئ الوكالة الموقرة وراء المصدر المجهول كي تنعت رد الفعل المغربي ب"الهستيري"، علما أن الجهة التي "جادت" بالخبر على صحافية (فرانس بريس)، التي لا يضيرها إخفاء تحيزها الحزبي، تعترف بوقوع "اختلالات" من الجانب الفرنسي في معالجة الموضوع مما أفضى إلى "سوء تفاهم" دبلوماسي، تعمل السلطات العليا للبلدين على تبديده، للحيلولة دون تمادي سحرة مبتدئين في الاستمتاع بتسميمه أكثر.

 

من ناحية الشكل، تدرك وكالة الأنباء الفرنسية اللامعة، جيدا، أنه بالإمكان إطلاق العنان طويلا للرغبة في تحرير ما نشاء بالارتكاز على إسناد الأقوال إلى مصادر غير معلومة. لا أحد يغرب عن باله أن من أبجديات العمل الوكالاتي، تلقين المبتدئين بأن المصدر مجهول الهوية يضعف مصداقية القصاصة.

 

أما من حيث الجوهر ، فليس بمقدور أي مراقب نبيه ألا يتساءل عما يجعل الموقف المغربي موقفا "هستيريا" بالفعل. إن من حق المغرب، كدولة ذات سيادة، اتخاذ الإجراءات التي تراها ملائمة وفي الوقت الذي تراه مناسبا، في إطار الاحترام التام لالتزاماته الثنائية ومتعددة الأطراف.

 

في الأخبار الأخيرة، لم يرشح بتاتا ما يوحي بأن هناك ثمة سلوك معادي أو ماس بهذا البلد الصديق والحليف، الذي هو فرنسا تحديدا. فحتى لما قرر المغاربة التظاهر أمام سفارة فرنسا بالرباط للتعبير عن سخطهم حيال المساس بعزتهم الوطنية، تلك العزة التي ليس بمقدور أية قوة في العالم انتزاعها، قاموا بذلك بطريقة سلمية وحضارية. تقول وكالة الأنباء الفرنسية: "لوحظ أنه لم يقع أي حادث حتى انصراف آخر المتظاهرين في المساء".

 

وفي تيه آخر للصحافية، التي تقدم نفسها على موقع (تويتر) كمتخصصة في شؤون الحزب الاشتراكي، أتاحت الكلمة على نطاق واسع لجمعيات محلية تعوزها الشهرة، للتعليق على قرار بلد أجنبي (تعليق اتفاقيات التعاون القضائي)، كما لو كان الأمر يتعلق باللغو حول قرار بلدي لعمدية بالجوار.

 

عندما يتيح المرء منصة للكلام من غير المؤمل الحصول عليها لمحامي غير معروف كي ينتقد، دون كياسة، مسعى بلد غير بلده، يكون قد أبان عن عدم اتزان وسقط في المحظور، وارتكب الخطيئة المهنية.

 

لقد كان بالإمكان ألا تنكشف جليا الدوافع الكامنة وراء فعل صحافية (فرانس بريس) ، لو كانت قد استندت، على الأقل، على سبر رأي كافة الأطراف المعنية بهذه القضية، ولو من باب التغطية عن توجهها الأحادي الجانب. فباختيار الصيغة الأحادية، ضربت الصحافية بمبدإ الموضوعية عرض الحائط، وهو المبدأ الآخر الذي لا تستقيم المهنة دونه إطلاقا.

 

الأدهى من ذلك، أن الصحافية اختلط عليها الأمر كثيرا في رسم المشهد السوريالي، إلى درجة أنها أقحمت بلدا يقع بعيدا كل البعد عن واقع الحدث. لحسن الحظ أن أحدهم أثار انتباهها إلى أن المغرب ليس هو المملكة الهاشمية.

 

إلى ذلك، ينضاف هذا التوازي الأخرق الذي سمحت الصحافية لنفسها بإقامته بين وضعية وقعت بشأنها أعمال غير مفهومة وغير مبررة بما فيه الكفاية وغير مشروحة للمغاربة حتى الآن، وقضية الصحراء، ناهيك عن "الزلة" الدبلوماسية التي ارتكبتها، ربما لكونها لم تقدر مدى خطورتها، وذلك عندما تحدثت عن ضغوط فرنسية لحمل واشنطن على سحب إشارة حول حقوق الإنسان في ولاية المينورسو.

 

وختاما، يجدر التذكير ببعض المعطيات التاريخية والجغرافية، لعلها تسعف الزملاء في وكالة الأنباء الفرنسية على تحرير مقالات حول المغرب على النحو السليم. إن المملكة قائمة الذات منذ أزيد من 12 قرنا، وتوجد في شمال غرب إفريقيا على الطرف الآخر تماما من المملكة الهاشمية، وهي المملكة الشريفة التي حصلت على استقلالها سنة 1956 بعد كفاح مستميت ضد الاحتلال الفرنسي.

 


390

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ذكريات من هوارة

مقتل بن لادن يسرع بانسحاب أوباما من أفعانستان

قراصنة ينتقمون من أمريكا بسبب الهجرة

الشعب الجزائري سئم من جنرالاته

مليون مشارك تقول نعم

هذه الدولة كافرة ومجنونة

حزب الله ينفي تورطه بمقتل الحريري

الثمن الاقتصادي للثورات العربية

معرض صور لمعاناة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال

مصداقية الفضائيات العربية على كف عفريت بعد الثورات

وفد عسكري روسي هام يزور المغرب

مهاجرون يقومون بعمليات انتحارية لبلوغ الجنة الأوروبية

بن كيران يشرح أسباب سحب اعتماد مراسل وكالة فرانس بريس

المنظمة الحقوقية هيومن رايتس ووتش تطالب هولاند بالضغط على المغرب

قادة دول العالم العربي، ومنها المغرب تم التجسس عليهم

المغرب يستدعي سفير فرنسا في الرباط

وكالة فرانس بريس تتحيز لفرنسا ضد المغرب

السرطان ينهي مشوار لاعبة التنس البريطانية ايلينا بالتاشا

"السلطان اوردغان يثير الجدل بعد توظيف اسم النبي محمد بالعربية في شعار حملته الانتخابية

بعد مرور عام على قضية علي أنوزلا..دعوة جديدة لإلغاء متابعته بقانون الإرهاب





 
قناة 44

الكبث فين وصل بالجزائر+18 سنة


آخر ما قاله الطيار المغربي الذي فارق الحياة بعد أن سقطت طائرته


الطفل الجزائري المعجزة، حافظ لكتاب الله و لم يتجاوز عمره 3 سنوات و نصف


سائق محظوظ يغادر سيارته قبل ثوان من انقلاب شاحنة فوقها


مواطن يصور الملك محمد السادس في سيارته بالدار البيضاء


المغني المغربي العالمي فرنش مونتانا يصدم صحافية هيت راديو


استياء بسبب مقطع فيديو لإمام يسرق المصلين


أردوغان تعليقا على حكم إعدام ‫ ‏مرسي:‬ الشعب المصري وحده القادر على إيقاف ما يحدث


شاهد ردة فعل أوباما عندما دعا أمير قطر الى عدم تدخل في شؤون المنطقة العربية


فضيحة التعليم المغربي أغنية كاينة ولا ماكايناش في قسم مدرسي"


الاستاذ عادل الذي تحول الى فدوى يدَرّس اليابانية و يقدم نصائح عبر اليوتيوب


أغبى شفار بإنزكان سرق Tablet "ديكور"


كاميرا ترصد عملية سرقة في ندوة صحافية في الدوري الأرجنتيني


الراجل ناعس..والمرا هازا الفردي على الشفارة


المغربية أمل العنبري خريجة ستار أكاديمي تتنكر لاصلها المغربي بعد زواجها من خليجي

 
رأي و آراء

عيوش و "الزين اللي فيك"...من دور السينما إلى دور الدعارة


علمانية الاضطرار


الدكتاتورية القديمة والبيروقراطية الحديثة !!!؟؟ُ


في الناظور للفساد تاريخ وجذور

 
تيفيناغ

ناشط أمازيغي يتباهى بزيارته لاسرائيل واقترابه من جسم الجيش الاسرائيلي الناعم

 
شؤون دينية

العدل والإحسان: كل من اعترف بالسيسي شريك معه في إعدام مرسي

 
بالدارجة

الخطاف

 
وفيات و تعازي

أسطورة البلوز بي. بي. كينغ يدفن في بلدته انديانولا

 
أدسنس
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  هوارة

 
 

»  مع الحدث

 
 

»  سياسة

 
 

»  قناة 44

 
 

»  هموم المجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوادث

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»  فنون

 
 

»  موسيقى

 
 

»  ثقافة

 
 

»  صحافة و إعلام

 
 

»  رأي و آراء

 
 

»  أقلام حرة

 
 

»  إشاعات

 
 

»  تيفيناغ

 
 

»  بالدارجة

 
 

»  ضيف و حوار

 
 

»  فلاحة

 
 

»  سياحة

 
 

»  شعر و أدب

 
 

»  تاريخ و أساطير

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  تربية و تعليم

 
 

»  دنيا الأطفال

 
 

»  دليل الأسرة

 
 

»  صحة

 
 

»  سيدتي آنستي

 
 

»  ملتقى العشاق

 
 

»  طرائف و مستملحات

 
 

»  مواهب

 
 

»  أخبار السوق

 
 

»  مهن و حرف

 
 

»  قضاء و قانون

 
 

»  شكايات

 
 

»  احتياجات خاصة

 
 

»  مدونات

 
 

»  منوعات

 
 

»  كاريكاتير و تصوير

 
 

»  انتخابات 2011

 
 

»  أفراح ومسرات

 
 

»  جمعيات و منظمات

 
 

»  وفيات و تعازي

 
 

»  رمضان 2012

 
 

»  السيرة النبوية

 
 

»  إبداعات الشباب

 
 

»  مساعدات اجتماعية

 
 

»  رمضان 2013

 
 

»  أطباق و أذواق

 
 

»  العين الحمرا

 
 
مساعدات اجتماعية

أم لطفلين مصابة بمرض نادر توجه نداء لمساعدتها

 
شكايات

معاق يتعرض لطرد من شارع يوسف بن تاشفين بسبب رجل امن

 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة