عنوان جديد لمراسلة جريدة هوارة 44 :masterhouara44@gmail.com         تعلموا العدالة والمساواة من الصليبيين والكفار             خلية الاعلام الحربي والامتياز الرقمي             الحب قوة إنسانية جمالية تغير العالم             دبلوماسية الفقر             حديثي مع امريكية             روشِتا علاجية لاستشفاء مجتمعاتنا المريضة             تلاميذ ثانوية القاضي عياض بتطوان يحرزون المرتبة الأولى على الصعيد الوطني في مباراة "géneration Bili             شعـب الهضــرة             الأرهاب الذي يمر بالعراق والمنطقة             رونالدو يقود الريال للكأس رقم 11 في تاريح الفريق الملكي             تقرير تقييمي : بخصوص الموسم السنوي بطانطان             كلنا حميد المهداوي             أكادير: افتتاح فعاليات المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية في نسخته الثانية             أمن ابن امسيك يمسك أخيرا بأخطر مروج للحبوب المهلوسة             لاعب جزائري: أتمنى مواجهة المغرب لرد الاعتبار بعد هزيمة مراكش             بعد التقرير الاستفزازي..المغرب يعيد النظر في التعاون الأمني مع الولايات المتحدة             الجنرال عروب كبير العسكر بين الحياة والموت وطبول الحرب تدق على الحدود الجزائرية             يعد تحقيق قناة فرانس 3 ..سخط وطني وعربي من توظيف الإعلام لخدمة أجندات سياسية واقتصادية             الأمير مولاي رشيد أب لأول مرة             البيجيديون يعبدون الطريق لبنكيران للبقاء على رأس الحكومة والحزب             فيديو..لمجرد يغني الجديد في موازين ويتفوق على نجوم عربية كبيرة بأعلى أجر             أقصبي : الوثائقي الفرنسي حول ثروة الملك كان موضوعيا و مهنيا و الناس اعتبروه مؤامرة خارجية             المغرب ينفي شروعه في بناء محطة كهرنووية             محكمة الاستئناف تدين قاتلي جندي أكادير ب 45 سنة سجنا نافذا             زياش يقود الأسود إلى فوز مستحق على منتخب الكونغو..فيديو             تمثلات العنف في السرد' يدشن ملتقى آسفي للسرد             «الإسلاميون المستوزرون» يقاطعون التلفزيون… والشاب بلال يتساءل: ماذا أفعل بالجنسية المغربية؟             انضمام ميسي وماسكيرانو للمنتخب الأرجنتيني قبل كوبا أمريكا             رسميا .. مورينيو مدربا للشياطين الحمر             فرنسا تحلم بلقبها الاوروبي الثالث على ارضها             عصابة تسرق حوالي 13 مليون دولار من ماكينات الصراف الآلي في اليابان خلال 3 ساعات             رجل دين مسلم : الجنس بين المثليين يُسبّب الزلازل             نجمة الروك الداعشية تهدد بتفجير قريب في مترو لندن             صدمة في البرازيل بعد نشر فيديو اغتصاب جماعي على الانترنت             بالفيديو..عروس تخلق الحدث بالحرم المكي             مايكروسوفت وفيسبوك تتعاونان لإشباع نهم عالمي لإنترنت فائقة السرعة             شركة مغمورة تسبق سامسونغ في طرح أول هاتف قابل للطي             تقرير سري أمريكي عن ردع الأعداء في الفضاء             ناشرو المغرب يخسرون 150 مليار بسبب القراءة المجانية للصحف             غوغل تحيي ذكرى ميلاد فاتن حمامة             تجنيد 70 ألف مراقب لحراسة نصف مليون مترشح لامتحانات الباكالوريا             السويديات أجمل نساء العالم والمغربيات في ذيل القائمة             توقع انقراض السكان في شمال إفريقيا والشرق الأوسط بحلول سنة 2050             سائق حافلة يربح الملايين.. ويذهب للعمل في اليوم التالي            

هوارة وجيرانها

المفسدون في هوارة ينتظرون سجن الحزين في رمضان


الذبيحة السرية تغزو أسواق معظم جماعات اقليم تارودانت وأولادتايمة في الريادة


متى سيصرف المجلس البلدي لاودتايمة منحة نادي شباب هوارة لكرة القدم ؟


حقيقة الديمقراطية الداخلية بحزب العدالة والتنمية بتارودانت


مستشفى أولادتايمة: وشهد شاهد من أهلها


اخوان بن كيران بالكردان يحيون ليلة النصف من شعبان


محاولة نسف مبادرة جمعوية لتأسيس فدرالية لجمعيات جماعة سيدي موسى الحمري


تثمين المنتجات المحلية أساس التنمية المستدامة شعار معرض فيدرالية أهل الرمل


ما حقيقة "كولسة" عقد الجمع العام التأسيسي لانتخاب المكتب الاقليمي للتضامن الجامعي بتارودانت؟


وهبي: هكذا أخلت وزارة التربية الوطنية بالتزاماتها مع ساكنة تارودانت


البهجة يدق على قيوح ويصف رئاسته السابقة للمجلس الإقليمي بفترة الاستبداد والديكتاتورية


مدير الثانوية التأهيلية عبد الله الشفشاوني يستعمل نفوذه لإقصاء بعض الأساتذة


احتجاج ساكنة أولاد امسافر على اقتحام أرضها من طرف الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية من الرباط


المذبح البلدي بالكردان مداخيل بالملايين و وضعية تحت الصفر


إناث شباب هوارة على بعد خطوة من القسم الممتاز

 
أقلام حرة

دبلوماسية الفقر


حديثي مع امريكية


روشِتا علاجية لاستشفاء مجتمعاتنا المريضة


شعـب الهضــرة

 
إبداعات الشباب

سكون السكينة

 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
شكايات

ولد الهيبول مورط شرطة تمارة يتعرى أمام القاضي لفضح الجلادين الجدد

 
مساعدات اجتماعية

دعوى إلى أصحاب القلوب الرحيمة لإنقاذ الرضيعة أريج

 
وفيات و تعازي

وفاق شقيق شفيق نيبو في ظروف غامضة

 
 

وكالة فرانس بريس تتحيز لفرنسا ضد المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2014 الساعة 50 : 09


باقترافها خطيئة حيال المغرب زاغت بها عن جادة المهنة، بعد أن أثثتها مصادر فرنسية متخفية، تضيف وكالة الأنباء الفرنسية المرموقة(فرانس بريس)، التي نقلت الاعتراف باقتراف الذنب، تلميحا فحسب، بصمة أخرى على صورة تحيز فاضح ضد المملكة، من خلال مقال لا يحتكم قطعا لأبسط القواعد المهنية المتعارف عليها.

 

بداية، تختبئ الوكالة الموقرة وراء المصدر المجهول كي تنعت رد الفعل المغربي ب"الهستيري"، علما أن الجهة التي "جادت" بالخبر على صحافية (فرانس بريس)، التي لا يضيرها إخفاء تحيزها الحزبي، تعترف بوقوع "اختلالات" من الجانب الفرنسي في معالجة الموضوع مما أفضى إلى "سوء تفاهم" دبلوماسي، تعمل السلطات العليا للبلدين على تبديده، للحيلولة دون تمادي سحرة مبتدئين في الاستمتاع بتسميمه أكثر.

 

من ناحية الشكل، تدرك وكالة الأنباء الفرنسية اللامعة، جيدا، أنه بالإمكان إطلاق العنان طويلا للرغبة في تحرير ما نشاء بالارتكاز على إسناد الأقوال إلى مصادر غير معلومة. لا أحد يغرب عن باله أن من أبجديات العمل الوكالاتي، تلقين المبتدئين بأن المصدر مجهول الهوية يضعف مصداقية القصاصة.

 

أما من حيث الجوهر ، فليس بمقدور أي مراقب نبيه ألا يتساءل عما يجعل الموقف المغربي موقفا "هستيريا" بالفعل. إن من حق المغرب، كدولة ذات سيادة، اتخاذ الإجراءات التي تراها ملائمة وفي الوقت الذي تراه مناسبا، في إطار الاحترام التام لالتزاماته الثنائية ومتعددة الأطراف.

 

في الأخبار الأخيرة، لم يرشح بتاتا ما يوحي بأن هناك ثمة سلوك معادي أو ماس بهذا البلد الصديق والحليف، الذي هو فرنسا تحديدا. فحتى لما قرر المغاربة التظاهر أمام سفارة فرنسا بالرباط للتعبير عن سخطهم حيال المساس بعزتهم الوطنية، تلك العزة التي ليس بمقدور أية قوة في العالم انتزاعها، قاموا بذلك بطريقة سلمية وحضارية. تقول وكالة الأنباء الفرنسية: "لوحظ أنه لم يقع أي حادث حتى انصراف آخر المتظاهرين في المساء".

 

وفي تيه آخر للصحافية، التي تقدم نفسها على موقع (تويتر) كمتخصصة في شؤون الحزب الاشتراكي، أتاحت الكلمة على نطاق واسع لجمعيات محلية تعوزها الشهرة، للتعليق على قرار بلد أجنبي (تعليق اتفاقيات التعاون القضائي)، كما لو كان الأمر يتعلق باللغو حول قرار بلدي لعمدية بالجوار.

 

عندما يتيح المرء منصة للكلام من غير المؤمل الحصول عليها لمحامي غير معروف كي ينتقد، دون كياسة، مسعى بلد غير بلده، يكون قد أبان عن عدم اتزان وسقط في المحظور، وارتكب الخطيئة المهنية.

 

لقد كان بالإمكان ألا تنكشف جليا الدوافع الكامنة وراء فعل صحافية (فرانس بريس) ، لو كانت قد استندت، على الأقل، على سبر رأي كافة الأطراف المعنية بهذه القضية، ولو من باب التغطية عن توجهها الأحادي الجانب. فباختيار الصيغة الأحادية، ضربت الصحافية بمبدإ الموضوعية عرض الحائط، وهو المبدأ الآخر الذي لا تستقيم المهنة دونه إطلاقا.

 

الأدهى من ذلك، أن الصحافية اختلط عليها الأمر كثيرا في رسم المشهد السوريالي، إلى درجة أنها أقحمت بلدا يقع بعيدا كل البعد عن واقع الحدث. لحسن الحظ أن أحدهم أثار انتباهها إلى أن المغرب ليس هو المملكة الهاشمية.

 

إلى ذلك، ينضاف هذا التوازي الأخرق الذي سمحت الصحافية لنفسها بإقامته بين وضعية وقعت بشأنها أعمال غير مفهومة وغير مبررة بما فيه الكفاية وغير مشروحة للمغاربة حتى الآن، وقضية الصحراء، ناهيك عن "الزلة" الدبلوماسية التي ارتكبتها، ربما لكونها لم تقدر مدى خطورتها، وذلك عندما تحدثت عن ضغوط فرنسية لحمل واشنطن على سحب إشارة حول حقوق الإنسان في ولاية المينورسو.

 

وختاما، يجدر التذكير ببعض المعطيات التاريخية والجغرافية، لعلها تسعف الزملاء في وكالة الأنباء الفرنسية على تحرير مقالات حول المغرب على النحو السليم. إن المملكة قائمة الذات منذ أزيد من 12 قرنا، وتوجد في شمال غرب إفريقيا على الطرف الآخر تماما من المملكة الهاشمية، وهي المملكة الشريفة التي حصلت على استقلالها سنة 1956 بعد كفاح مستميت ضد الاحتلال الفرنسي.

 


512

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ذكريات من هوارة

مقتل بن لادن يسرع بانسحاب أوباما من أفعانستان

قراصنة ينتقمون من أمريكا بسبب الهجرة

الشعب الجزائري سئم من جنرالاته

مليون مشارك تقول نعم

هذه الدولة كافرة ومجنونة

حزب الله ينفي تورطه بمقتل الحريري

الثمن الاقتصادي للثورات العربية

معرض صور لمعاناة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال

مصداقية الفضائيات العربية على كف عفريت بعد الثورات

وفد عسكري روسي هام يزور المغرب

مهاجرون يقومون بعمليات انتحارية لبلوغ الجنة الأوروبية

بن كيران يشرح أسباب سحب اعتماد مراسل وكالة فرانس بريس

المنظمة الحقوقية هيومن رايتس ووتش تطالب هولاند بالضغط على المغرب

قادة دول العالم العربي، ومنها المغرب تم التجسس عليهم

المغرب يستدعي سفير فرنسا في الرباط

وكالة فرانس بريس تتحيز لفرنسا ضد المغرب

السرطان ينهي مشوار لاعبة التنس البريطانية ايلينا بالتاشا

"السلطان اوردغان يثير الجدل بعد توظيف اسم النبي محمد بالعربية في شعار حملته الانتخابية

بعد مرور عام على قضية علي أنوزلا..دعوة جديدة لإلغاء متابعته بقانون الإرهاب





 
قناة 44

خليجي كيف يتحدث عن المغرب (يستحق المشاهدة ) نعم هذا هو المغرب الذي نفتخر به


تقرير الجزيرة عن قوة المخابرات المغربية .. حماية الوطن من الداخل والخارج


المغني الحاس إيهاب أمير يحرج فتاة أرادت أخد صورة معه


أبطال مسلسل سامحيني كمال ومنار يصلون إلى المغرب تحت إيقاعات الدقة المراكشية


أخطر شفار في المغرب شداتوا الكاميرا بارطاجي باش يحصل


سكيــتش خطيــر لسكيزوفرين عن بوتازوت و القايد العريان و البوليس و الفايسبوك


مومو خنز ليكوش


منير الحدادي يساعد الفقراء بمدينته الناظور


ام بي سي تكشف ضحايا رامز بيلعب بالنار الذي صور بالمغرب


شاب يستهزء من فتيات مسابقة ملكة جمال المغرب


مقارنة بين حكم السيسي وحكم محمد السادس وبنكيران


مناضل شيوعي حقيقي يصف تحالف بنكيران وبنعبد الله بزواج المتعة الذي سينتهي بانتهاء المصالح الشخصية


شاهد ماذا فعل الصهاينة عند وصولهم إلى المغرب


الأرض تبتلع وزيرة على الهواء مباشرة أمام دهشة المواطنين


أمازيغ المغرب وإفريقيا يتحالفون من أجل قيام الدولة الأمازيغية أمام أعين السلطات


بكاميرا خفية سورية متسولة تعترف : المغرب أحسن من ألمانيا


آش بان ليكم فهاد خونا..التواضع


مغربي يستهزئ من القنوات المغربية أيام قبل رمضان


رسالة من مهاجرين مغربيين بألمانيا وفرنسا إلى كل مغربي بغا يجي لأوروبا


الصحافي المغربي المطرود من بلاده ويتحدث بلسان الأمريكان

 
رأي و آراء

تعلموا العدالة والمساواة من الصليبيين والكفار


خلية الاعلام الحربي والامتياز الرقمي


الحب قوة إنسانية جمالية تغير العالم


الأرهاب الذي يمر بالعراق والمنطقة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  هوارة وجيرانها

 
 

»  مع الحدث

 
 

»  سياسة

 
 

»  قناة 44

 
 

»  هموم المجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوادث

 
 

»  شؤون دينية

 
 

»  فنون

 
 

»  موسيقى

 
 

»  ثقافة

 
 

»  صحافة و إعلام

 
 

»  رأي و آراء

 
 

»  أقلام حرة

 
 

»  إشاعات

 
 

»  تيفيناغ

 
 

»  بالدارجة

 
 

»  فلاحة

 
 

»  سياحة

 
 

»  شعر و أدب

 
 

»  تاريخ و أساطير

 
 

»  علوم و تكنولوجيا

 
 

»  تربية و تعليم

 
 

»  صحة

 
 

»  سيدتي آنستي

 
 

»  ملتقى العشاق

 
 

»  طرائف و مستملحات

 
 

»  مواهب

 
 

»  أخبار السوق

 
 

»  مهن و حرف

 
 

»  قضاء و قانون

 
 

»  شكايات

 
 

»  احتياجات خاصة

 
 

»  مدونات

 
 

»  كاريكاتير و تصوير

 
 

»  انتخابات 2011

 
 

»  أفراح ومسرات

 
 

»  جمعيات و منظمات

 
 

»  وفيات و تعازي

 
 

»  رمضان 2012

 
 

»  السيرة النبوية

 
 

»  إبداعات الشباب

 
 

»  مساعدات اجتماعية

 
 

»  رمضان 2013

 
 

»  أطباق و أذواق

 
 

»  العين الحمرا

 
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة